لوى | لوي |

لوى | لوي |
الوسيط
(لَوَى) عليه -ِ لَيَّاً، ولَوْيًا: عَطَفَ أو انتظر. ويقال: مَرَّ لا يَلْوِي على أَحد: لا يقيم عليه ولا ينتظره. و- عن الأمر:.تثاقَلَ. و- الشيء: فَتَلَهُ وثناه. ويقال: لَوَى الحبْلَ. ويقال: لَوَى يدَه وإِصْبَعَهُ. و- الثوْبَ: عصَرَه حتى يخرُج ما فيه من الماء. و- رأْسَه، وبرأْسه: أَماله. وقد يُجْعَلُ بمعنى الإعراض. و- الحُزْنُ قلبَه: عَطَفَه. و- فلانًا دَيْنَهُ، وبدينه لَيًّا، ولِيًّا، ولِيَّانًا: مَطَلَهُ. و- فلانًا حقَّه: جَحَدَهُ إِيَّاه. و- أَمرَهُ عَنِّي لَيًّا، ولَيَّانًا: طواه وأَخفاه. ويقال: لَوَى عنه الخبرَ: أَخبر به على غير وجْهه. ولَوَى سِرَّهُ: سَتَرَه و- فلانًا على فلان لَيًّا: آثره عليه. ويقال: لَوَتِ اللَّيَالي كفَّه على العَصَا: هَرَّمَتْهُ. ويقال للرَّجُلِ الشَّدِيد: ما يُلْوَى ظهرُه: لا يَصرَعُهُ أَحد.
(لَوَيَ) الرمل وغيرُه. لَوَّى: اعْوَجَّ. ويقال: لَوِيَ الفرسُ: اعوجَّ ظهرُهُ. فهو لَوٍ. ولَوِيَ القَرْنُ. فهو أَلْوَى. (ج) لُيٌّ. و- فلانٌ: كان بمَعِدَته أو جوفه وجَعٌ. فهو لَوٍ، وهي لَوِيَةٌ. ويقال: لَوِيَت المَعِدَة. و- اشتدَّت خصومتُه وصار جَدِلاً سَلِيطًا. وفي المثل: " لتجدنَّه ألْوَى بعيدَ المستَمَرِّ ". و- انفرد واعتزل الناس. فهو أَلْوَى، وهي ليَّاء. و- الطَّريقُ: بَعُدَ وجُهِلَ. فهو أَلْوَى. و- الكَلأُ: يَبِسَ، أَو كان بين الرَّطْبِ واليابس.
(أَلْوَى) برأسه: أماله. و- الإنسانُ: صار إلى اللَّوَى من الرمل. و- أَكثر من التمنِّي. و- فلانٌ: جَفَّ زرعُه. و- أكل اللَّوِيَّةَ: ما يدَّخرهُ الإنسانُ لنفسه أو للضيف. و- البقْلُ: ذَوَى وجَفَّ. و- بالشيءِ: ذهب به. و- بيده أَو يثوبه: أشار. و- حقَّه: جَحَدهُ إيَّاه. و- بما في الإِناء: استأْثر به وغَلَبَ على غيره. و- بهم الدَّهرُ: أهلكهم. و- بكلامه: خالفَ به عن جهته. و- العُقابُ بالشيءِ: أَخذته وطارت به. و- اللِّواءَ: عَمِلَه، أَو رفَعَه.
(لاوَتِ) الحيَّةُ الحيَّةَ مُلاواةً، ولواءً: التوت عليها. و- فلانٌ: قال لا. و- فلانًا: خالفه.
(لَوَّى) عليه الأمرَ: عَوَّصَه عليه. و- أعناقَ الرجال في الجدال: غَلَبَهُم.
(الْتَوَى) الشيءُ: انفتل وانْثنى. و- انعطف. و- الرملُ. وغيره: اعوَجَّ. و- الأمرُ: عَسُرَ. ويقال: الْتَوَتْ عليَّ حاجتي. و- عن الأمر: تثاقل. و- لَوِيَّةً: اتخذها.
(تَلاَوَوْا) عليه: اجتمعوا: تفاعلوا من اللَّيِّ كأنَّهم لُوِيَ بعضُهم على بعض.
(تَلَوَّى) الشيءُ: الْتَوَى. ويقال: تلوَّت الحيةُ: استدارت. و- البَرْقُ في السَّحاب: اضطرب على غير جِهَة.
(اسْتَلْوَى) بهم الدَّهرُ: أَبادَهم.
(الالتِوَاءُ)-(في الاصطلاح الهندسي): حالة الجسم إذا ثُبِّتَ من طَرَف وأُدِيرَ طرفه الآخر في زاويةٍ ما. (مج).
(الأَلْوَاءُ): أَحْنَاءُ الوادي. و - من البلاد: نواحيها. مفردُها: لوًى.
(الأَلُوَّةُ): (انظر: ألو).
(اللاَّوِياءُ): مِيسمٌ يُكْوَى به.
(اللَّوَى): بمعنى اللاَّتي جمع التي. يقال: هُنَّ اللَّوَى فَعَلْنَ. و - وجعٌ في المعدة.
(اللِّوَى): ما التوى من الرمل، أو مُنْقَطَعُ الرمل. (ج) أَلواءٌ.
(اللِّوَاءُ): العَلَم، وهو دون الرَّاية. (ج) أَلْويَةٌ، وأَلْوِياتٌ. ويقال: بَعَثُوا بالسِّواء واللِّواء: بعثوا يستغيثون. و - في الجيش: عدد من الكتائب. (محدثة). و - رتبةٌ عسكريةٌ فوق العميد ودون الفريق. (محدثة).
(اللَّوَّاءُ): جنس طيرٍ من رتبة المتسلِّقات وفصيلة النَّقَّاريات، فيه نوع معروفٌ في الشام في قدّ الأُطْرُغُلَّة، اسمه فيها: أَبو لُوَيّ: وهو يَلوي بعنقه إلى الوراء وإلى الجانبين بتُؤَدة، كأنَّه حَيّةٌ تَتَلَوَّى.
(اللَّوِيُّ): يَبِيسُ الكلإِ، أو ما كان منه بين الرَّطْب واليابس.
(اللَّوِيَّةُ): ما خَبأْتَه عن غيرك وأَخفيتَهُ، أو ما يَدَّخِرُه الرجلُ لنفسه أو للضَّيْف. (ج) لَوايا.
(اللَّيَّةُ): المَرَّةُ من الليِّ. (ج) لِوًى.
(اللَّيَّاءُ): (انظر: ليي).
(اللَّيَّانُ): الحَبْسُ، وضدُّ التسريح والإطلاق.
(اللِّيَّةُ): القَراباتُ الأَدْنَوْنَ. و - العُودُ يُتبخَّر به.
(المَلاَوِي): يقال: سلكوا الملاويَ: الطرق الملتوية. الواحد: مَلْوًى. و -(في الموسيقى): قطع من الخشب لربط الأوتار. الواحد: مِلْوًى. (مج).
(ملتوى) الوادي: منحناه. يقال: بلغوا ملتوى الوادي.

Arabic modern dictionary. .

Игры ⚽ Нужен реферат?

Look at other dictionaries:

  • لوي — لوي: لَوَيْتُ الحَبْلَ أَلْويه لَيّاً: فَتَلْتُه. ابن سيده: اللَّيُّ الجَدْلُ والتَّثَنِّي، لَواهُ لَيّاً، والمرَّةُ منه لَيَّةٌ، وجمعه لِوًى ككَوَّةٍ وكِوًى؛ عن أَبي علي، ولَواهُ فالتَوى وتَلَوَّى. ولَوَى يَده لَيّاً ولَوْياً نادر على الأَصل:… …   Lisan Al Arab. Arabic explanatory dictionary

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”